Plateforme de la jeunesse
et de la societe civile
en Algérie

Bienvenu(e)s à la plateforme associative et participative Irada. Des espaces interactifs sont à votre disposition pour favoriser les discutions, partager des contenus et être informé des activités et des opportunités destinées aux acteurs de la société civile

Devenir membre

أقمون ناث أعمر سفيرة لأجمل و انظف قرية لولاية بجاية


Irada 26.10.2020 14:00 4234


تمكن سكان قرية اقمون ناث اعمر إحدى قرى بلدية ثوريرت اغيل دائرة ادكار في ولاية بجاية من جني ثمار المثابرة من خلال افتكاكهم لجائزة أنظف قرية في مسابقة أنظف قرية المنظمة من طرف المجلس الشعبي الولائي لولاية بجاية و المهداة في عددها الاول إلى روح احد أعمدة الفن القبائلي جمال علام. تخليدا و احتفالا بهذا الانجاز و الفوز المستحق، قامت لجنة القرية بالتعاون مع مختلف الجمعيات المحلية بإقامة حفل كبير حظره غفر جميع من الناس اضافة الى السلطات المحلية يتقدمهم رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية بجاية و الوفد الرافق له مما صنع اجواء احتفائية كبيرة ستظل عالقة في تاريخ قرية أقمون ناث أعمر بولاية بجاية.

رغم نقص الامكانيات لكن إصرار و تحديات سكان أقمون ناث اعمر جعل قريتهم رمزا للنظافة و الاتحاد لمنح إطار معيشي رائع للمواطنين، و رفع صيت قريتهم عاليا في طبعة هذه المسابقة. ضمن هذه الدينامكية ، النشاط البيئي و المجتمعي بات دائما و تم في الأولوية القضاء على المفرغة العشوائية التي كانت تشكل نقطة سوداء و تشوه صورة المكان و تهدد بتلوث أراضي ومياه القرية، ثم تم تنظيم حملات توعية بمشاركة جمعيات النساء لحث الشباب والسكان بضرورة النظافة على البيئة و احترام القواعد التي تبنتها القرية . في هذا السياق وضعت صناديق للنفايات في كافة أرجاء القرية لفرز و انتقاء النفايات القابلة للتحلل البيولوجي و الموجهة لصناعة الأسمدة بالإضافة إلى فرز النفايات البلاستيكية الموجهة لإعادة الرسكلة.

في مجال التهية العمرانية ، فضلت لجنة القرية خيار المحافظة على الهوية المعمارية التقليدية القبائلية والقيام بمشاريع تزيين لمختلف الهياكل حيث تتوسط تاجمعت القرية بهدف تحويله نوعيا مع المحافظة على الروح الأصلية المجسدة للقرية الجبلية . الشوارع الضيقة المؤدية الى احياء القرية زينت هي الاخرى بأصص الورود من طرف العائلات التي تقوم بالاعتناء بها مما أضفى نعومة على الجدران المبنية بالأحجار الجافة للبيوت التقليدية ، مساحات خضراء تم تهياتها على مستوى جميع الساحات مع وضع لوحات جدارية لإعطاء ديكور فريد للقرية .

هذه المسابقة جعلت من القرية ديناميكية انعكست إيجابا على جميع الأصعدة لأنها أنجزت بالموارد المالية للسكان كما أنها ساهمت في ترقية المنظر العام للقرية مما جعل من أقمون ناث اعمر قرية يحلو العيش فيها لتوفرها على اطار معيشي جيد. بهذا الفوز ، سيتم استقبال مهرجان ثقافي في العام القادم من أجل ترويج السياحة الجبلية و جعل من القرية قبلة لعشاق الطبيعة ، العادات و التقاليد الجبلية و الأمازيغية.

Articles connexes

Annuaire des associations

Alternative content