Plateforme de la jeunesse
et de la societe civile
en Algérie

Bienvenu(e)s à la plateforme associative et participative Irada. Des espaces interactifs sont à votre disposition pour favoriser les discutions, partager des contenus et être informé des activités et des opportunités destinées aux acteurs de la société civile

Devenir membre

نتائج برنامج وجهات لدعم سفر الفنانين والفاعلين الثقافيين


01.07.2019 15:00 1821


مؤسسة المورد الثقافي تعلن عن أسماء الحائزين على منحة سفر من برنامج وجهات في دورة حزيران/يونيو 2019. تلقّى البرنامج 162 استمارة تقدّم لهذه الدورة، واختارت لجنة التحكيم 9 منها، بينها 5 منح للسفر الدولي خارج المنطقة العربية، و 4 للسفر الإقليمي داخل المنطقة.

الحائزون على المنحة:

أحلام المرسلي، المغرب/ مصممة رقص

حصلت أحلام المرسلي وفرقة كولجام Col’jam، على منحة سفر من المغرب إلى فرنسا، لتقديم عرضهم المسرحي الراقص “كيان” في أجاكسيو ضمن فعاليات “Dissidanse، القطب الكوريغرافي للبحر الأبيض المتوسط بكورسيكا”، وذلك في إطار التعاون بين منطقة كورس وبلدان البحر الأبيض المتوسط وجوارها. تهدف هذه الشراكات إلى تعزيز برمجة الرقص في المنطقة، وتعزيز التبادل بين المهرجانات والأماكن الثقافية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

سارة البرجاوي، لبنان/ فنانة من فرقة “كلاون مي إن”

حصلت سارة البرجاوي وفرقة Clown me in، على منحة سفر من لبنان إلى إسبانيا للمشاركة في مهرجان الشارع La Mercè الذي يركّز على ثقافة منطقة حوض المتوسط. ستُقدّم الفرقة عرضاً یضمّ 8 مهّرجین من لبنان، یسلّط الضوء على القيم البسيطة مثل الحب والسلام والاحترام، إضافة إلى قضايا اجتماعية وبیئیة. 

سامح الحلواني، مصر/ فنان تشكيلي

حصل سامح الحلواني على منحة سفر من مصر إلى لبنان للمشاركة في بحث فني ميداني يهدف إلى اكتشاف المساحات العامة المهملة في بيروت، والعمل على تفعيلها بشكل تشاركي، بهدف خلق مساحات متاحة للجميع. سيتمّ التعاون مع فريق جمعية “نحن” ومتطوّعيها للمشاركة في تكوين قاعدة بيانات والتفاوض مع مالكي الأماكن المهملة لتقديمها لمجتمعاتهم للعمل عليها، مع التأكيد على أهمية دورهم في بناء مجتمع مثقّف ومبتكر.

سامية قادرين، الجزائر/ باحثة في مجال الآثار

حصلت سامية قادرين على منحة سفر من الجزائر إلى تونس لحضور الملتقى الدولي الثالث حول التراث والسياحة الثقافية البديلة، الذي تقيمه مؤسسة هيرودوت للبحث العلمي والتكوين بالتعاون مع قسم التاريخ والآداب والعلوم الإنسانية في جامعة سوسة. ستقوم سامية بمداخلة تحت عنوان “متاحف الفن الإسلامي ودورها في تثمين الموروث الثقافي في الجزائر” من خلال اتّباع سياسات جديدة تدفع إلى طاقة بديلة يمكن الاعتماد عليها، واقتراح السياحة الثقافية كبديل اقتصادي يعوّل عليه.

حسين خضور، سوريا/ راقص ومصمم رقص

حصل حسين خضور على منحة سفر من سوريا إلى النمسا، للمشاركة في برنامج تدريبي يُقام في إطار مهرجان الرقص الدولي في فيينا. مشاركته في الورشة التدريبية ستكون فرصة لتبادل الأفكار والمعرفة، والحصول على مزيد من التدريب العملي التطبيقي لتطوير عمله في المسرح الراقص وإنتاج عروض تحمل أفكاراً جديدة وتقديمها للجمهور السوري خاصة، وإقامة ورشات عمل في سوريا في هذا المجال.

شيماء البس، فلسطين/ فنانة بصرية وباحثة

حصلت شيماء البس على منحة سفر من فلسطين إلى المغرب للمشاركة كمُيسرة ومنسّقة في ورشة كتابة نصوص الخيال العلمي، حيث قامت شيماء بتصميم وتطوير فكرة هذه الورشة بالشراكة مع كالوم كوبلي (كاتب وباحث في الخيال العلمي ومصمّم كتب من بريطانيا) وفائق مرعي (محاضر في الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت- فلسطين). ستقام الورشة في مركز LE18 الثقافي، وسيتمّ تحرير النصوص بعد إنتاجها لتقدّم نتائج المشروع في شهر آذار/مارس 2020 بالتعاون مع دار بلارج.

محمد شفيق، مصر/ مخرج مسرح حركي ومؤلف موسيقي

حصل محمد شفيق على منحة سفر من مصر إلى لبنان للمشاركة في مهرجان “نحنا والقمر والجيران” الذي تقيمه مجموعة كهربا، لتقديم العرض الراقص “الأضعف بين الاثنين”، والتحضير لعرض جديد بالشراكة مع مجموعة كهربا وفرقة سكابّا وفرقة ايد وحدة.

أحمد غصين، لبنان/ فنان بصري ومؤدي

حصل أحمد غصين على منحة سفر من لبنان إلى البرازيل للمشاركة في إقامة فنية وإتمام عرضه الأدائي الراقص بالتعاون مع مجموعة من فنانين وراقصين وموسيقيين برازيليين. سيُقدّم العرض الراقص في افتتاح بينالي ساو باولو/البرازيل 2019.

مصطفى أمين لهشيلي، الجزائر/ كاتب أغاني ومغني

حصل مصطفى لهشيلي على منحة سفر من الجزائر إلى جنوب أفريقيا/ جوهانسبرغ للمشاركة في إقامة فنية ضمن مشروع فني تعاوني وللقيام بجولة عروض بمشاركة المغني وعازف الجيتار Mpumelelo Mcata  من فرقة “BLK JKS”. هدف الإقامة الخروج بمؤلفات جدیدة بالتعاون مع فنانين محليين وتسجیل ألبوم.

جمعت لجنة التحكيم الخاصة بهذه الدورة كلّ من:

  • عبد الرحمن لاهي، موريتانيا/ مخرج سينمائي ومدير ثقافي؛
  • آلما سالم، سوريا/ مؤسّسة لمتحف الحرية، قيّمة فنية مستقلة ومستشارة ثقافية؛ 
  • محمد الغاوي، مصر/ المؤسّس والمدير الفني لأفكا للفنون والثقافة.

برنامج وجهات تمّ إطلاقه في تموز/يوليو 2018 ويهدف إلى المساهمة في التعريف بالثقافة والفن من المنطقة العربية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، من خلال تقديم دعم سفر للفنانين والفاعلين الثقافيين من المنطقة العربية بهدف المشاركة في فعاليات داخل وخارج المنطقة تسمح لهم بعرض أعمالهم أمام جمهور متنوّع في سياق عالمي إقليمي ومحلي واسع، وكذلك بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين، أو بناء القدرات، أو السفر لإنتاج أو تطوير مشاريع فنية.

Articles connexes

Annuaire des associations

Alternative content