Plateforme de la jeunesse
et de la societe civile
en Algérie

Bienvenu(e)s à la plateforme associative et participative Irada. Des espaces interactifs sont à votre disposition pour favoriser les discutions, partager des contenus et être informé des activités et des opportunités destinées aux acteurs de la société civile

Devenir membre

اطلاق برنامج الشابات صانعات السلام في منطقة الدول العربية


IRADA 31.03.2021 352


توضح البيانات العالمية أن مشاركة المرأة في عمليات منع النزاعات وحلها أمر ضروري لتحقيق سلام دائم وعادل وإيجابي، حيث تعمل مشاركة المرأة على توسيع منظور الحوارات السياسية، وضمان إيصال أصوات وآراء النساء.

وفي هذا الصدد، تتعاون هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في منطقة الدول العربية، مع منظمات المجتمع المدني والقيادات الشبابية والمنظمات التي يقودها الشابات والشباب للنهوض بتنفيذ الأطر المعيارية الدولية من أجل تحقيق المساواة المبنية على النوع الاجتماعي وحقوق المرأة ويشمل ذلك النهوض بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) وإعلان ومنهاج عمل بيجين وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2250 حول الشباب والسلم والأمن الدوليين وقرار رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن والقرارات اللاحقة.

نبذة عن برنامج الشابات صانعات السلام:

تعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في منطقة الدول العربية على زيادة مشاركة المرأة الهادفة في الحوارات السياسية وعمليات السلام وتعمل أيضًا على إشراك المرأة في حل النزاعات المحلية لجعل الشابات ذوات الإمكانات قائدات وصانعات سلام.

في عام 2021، ستقوم هيئة الأمم المتحدة للمرأة بإطلاق شبكة نسائية تتكون من 50 شابة من صانعات السلام من منطقة الدول العربية للمشاركة في برنامج بناء القدرات بشأن تحليل أسباب النزاعات وحلها وعمليات السلام وتحقيق السلام والعدالة من منظور يراعي اعتبارات النوع الاجتماعي. يتمثل دور الشبكة في تعريف عضواتها بالأدوات الإبداعية التي يمكن استخدامها في المصالحة وتحويل النزاعات ومنعها، فضلاً عن تبادل الخبرات عبر المنطقة، وذلك من أجل إعداد الجيل القادم من صانعات السلام. ستعمل عضوات الشبكة بشكل وثيق مع فريق أجورا الابتكار في قضايا النوع الاجتماعي وسيشاركن في منتديات جيل المساواة لوضع أجندات النساء والقيادات الشبابية لتحقيق السلام والأمن في المنطقة.

النهج المقترح:

سيقوم نهج بناء القدرات المعني ببرنامج الشابات صانعات السلام بتغطية القضايا التالية:

مقدمة لتعريف قرارات مجلس الأمن التابعة للأمم المتحدة رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن وقرار مجلس الأمن رقم 2250 حول الشباب والسلم والأمن الدوليين، بالإضافة إلى القرارات ذات الصلة بالمرأة والسلام والأمن والشابات في تحقيق السلام والأمن اللاحقة.

  • نظريات حول الصراعات والتحليلات، بما في ذلك كيفية إجراء تحليل الصراع الذي يراعي الفوارق القائمة على النوع الاجتماعي.
  • طرق لحل الصراعات.
  • عمليات السلام، والمسارات الرسمية وغير الرسمية.
  • عملية الوساطة ومهاراتها وقيمها ومراحلها.
  • تسوية النزاعات المحلية.
  • دراسات الحالة.
  • ندوات الخبيرات والخبراء.
  • مشروع التخرج.

المدة الزمنية للبرنامج:

50 ساعة من أنشطة التعلم المختلفة عبر الإنترنت

سيتم إطلاق فعاليات البرنامج من نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو 2021

اللغة والمنصة:

اللغة: سيتم تلقي البرنامج باللغة العربية وسيتم توفير خدمة الترجمة إلى اللغة العربية في الندوات الخاصة بالخبيرات والخبراء الدوليين.

المنصة: نظرًا لتداعيات جائحة كوفيد-19، سيتم استضافة البرنامج بالكامل عبر الإنترنت.

يتعين على المرشحات استيفاء الشروط الآتية للقبول في البرنامج:

  • أن تكون المتقدمة امرأة مواطنة في دولة عضو في الدول العربية التي تقع في نطاق مسؤولية هيئة الأمم المتحدة للمرأة وهم (الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن).
  • أن يتراوح عمرها بين 18 – 35 سنة
  • أن يتوفر لدى المتقدمة خبرة سابقة في القيادة والدعوة في القضايا المعنية بالمساواة المبنية على النوع الاجتماعي وتمكين النساء والفتيات وبناء السلام.
  • أن تكون عضوة في منظمة تقودها القيادات الشبابية أو منظمة لخدمة الشابات والشباب أو أي مبادرة/ مبادرات شبابية غير رسمية مع إمكانية الوصول لعدد أكبر من الشبكات الشبابية.
  • توفر إمكانية الوصول إلى تقنيات الاتصال (التكنولوجيا) والقدرة على استخدامها.
  • نرحب بتقديم الطلب للمشاركة من قبل النساء من بلدان تشهد الصراع أو تداعيات ما بعد الصراع واللاجئات والنساء ذوات الإعاقة والنساء الريفيات.

فوائد البرنامج:

ستتمكن عضوات برنامج "الشابات صانعات السلام" من الوصول إلى:

  • جلسات إرشادية مقدمة من قبل موظفات وموظفي هيئة الأمم المتحدة للمرأة وخبيرات وخبراء من خارج المنظمة وذلك لبناء قدراتهن بشأن قضايا المساواة المبنية على النوع الاجتماعي والوعي بالأطر الدولية لتحقيق المساواة والسلام والأمن.
  • فرصة المشاركة والانضمام إلى مجموعة استثنائية من القيادات الشبابية من جميع أنحاء المنطقة لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات والتعاون في تطوير مبادرات واسعة النطاق.
  • الترشح لحضور اجتماعات رفيعة المستوى لتبادل وجهات نظر الشابات والشباب وجلب أصواتهم/ن إلى الطاولة.
  • دعوة لحضور أنشطة وفرص المكتب الإقليمي والمكاتب القطرية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

للتقديم:

إذا كنتِ مهتمة بالتقدم لبرنامج "الشابات صانعات السلام"، فيرجى إكمال نموذج الطلب المتاح

أخر موعد لتقديم الطلب :31 مارس 2021

Plus de détails

Opportunités connexes