تنمية محلية : حفل دعم مالي لفائدة 11 مشروع جمعوي




Irada 29.10.2019 20:00 68


في إطار برنامج دعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية كابدال، تم يومه الثلاثاء 29 اكتوبر 2019 بالجزائر العاصمة، تنظيم حفل منح دعم مالي لفائدة 11 مشروع جمعوي محفزا للتنمية المحلية كابدال على مستوى البلديات النموذجية.

و قد حضر الحفل ممثلين عن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية؛ وزارة الشؤون الخارجية؛ وفد الاتحاد الأوروبي في الجزائر؛ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واطارات الجمعيات المحلية المستفيدة من التمويل.

و حسب البيان الصحفي الصادر عن المكلف بالإعلام لدى برنامج "كابدال"،فإن هذه المشاريع تشمل قطاعات مختلفة عبر 07 ولايات على غرار الفلاحة؛ الحرف التقليدية والتراث؛ الصحة؛ البيئة والسياحة، المقاولاتية، تم تحديدها كأولوية للتنمية المحلية من قبل الفاعلين المحليين، باتساق مع مكنونات و طابع أقاليم البلديات النموذجية. كما تعكس مواضيع المشاريع المدعمة، الرؤية الإستراتيجية للتنمية التي تم اعدادها بطريقة تشاركية وتشاورية وشاملة من قبل الفاعلين المحليين (المنتخبون و المنتخبات، الإدارة المحلية، منظمات المجتمع المدني، الفاعلين الاقتصاديين، الشباب، النساء، إلخ) في إطار هيئات التشاور و المشاركة المواطنة التي ساهموا في تأسيسها بدعم من برنامج كابدال (المجالس الاستشارية البلدية).

وللتذكير كابدال هو برنامج تشرف عليه وزارة الداخلية والجماعات  المحلية والتهيئة العمرانية، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، بدعم من الاتحاد الأوروبي. يهدف، من خلال دعم قدرات الفاعلين في التنمية المحلية، إلى إقامة حكامة بلدية تشاورية وشفافة، تعزيز التماسك الاجتماعي وبزوغ اقتصاد محلي متضامن ومتنوع.

وتتمثل البلديات النموذجية، التي تم اختيارها للاستفادة من هذا البرنامج النموذجي وفق تنوعها السياحي والإجتماعي والثقافي والسياحي في كل من: الخروب بقسنطينة، بني معوش ببجاية، تيقزيرت بتيزي وزو، جميلة بسطيف، أولاد عبد القادر بالشلف، الغزوات بتلمسان، مسعد بالجلفة، بابار بخنشلة، تيميمون بأدرار وجانت بإليزي

وقد تم اختيار هذه المشاريع الأحد عشر بعد "عملية فرز طويلة"، شملت في البداية 124 جمعيه في جميع انحاء البلاد حيث تقدر بمبلغ أكثر من ثلاثه 4 إلى 7,000,000 لكل جمعيه. تسعة منهم تعنى بالمرأة و قضاياها و اثنان للشباب من عده بلديات.

 مقاربة مبتكرة لدعم قدرات منظمات المجتمع المدني

اقتناعا بأن الديمقراطية التشاركية والتنمية المحلية  (التنمية الاقتصادية المحلية، والخدمات العمومية، والبيئة)  تمران عبر دعم قدرات المجتمع المدني وحواره مع الساكنة (التمثيلية)، قام برنامج كابدال بتنفيذ مقاربة منهجية و تدريجية لتعزيز كفاءات و مهارات الجمعيات المحلية:

  1. خريطة منظمات المجتمع المدني في البلديات النموذجية وتقييم قدراتها.
  2.  دعوة الى التعبير عن الاهتمام، موجه الى الجمعيات المحلية للبلديات النموذجية، من أجل تنفيذ مشاريع محلية محفزة للتنمية المحلية
  3.  حاضنة كابدال للمشاريع الجمعوية للتنمية المحلية: بمشاركة 16جمعية محلية من البلديات النموذجية. استفاد إطارات هذه الجمعيات من ثلاث دورات تكوينية، نظرية وتطبيقية

و سمحت هذه المقاربة للجمعيات المحلية المستفيدة من التكوين بنضج مشاريعها المحفزة للتنمية في أقاليمها وتحسين صياغتها، قبل عرضها على لجنة اختيار تتكون من ممثلين عن شركاء برنامج كابدال. و إثر دراسة المشاريع المعروضة، تم اختيار 11 مشروعا متوافقا مع المعايير المحددة مسبقا و تأهيلها للحصول على دعم مالي من أجل تنفيذها على مستوى البلديات النموذجية. و سيستمر برنامج كابدال في مرافقة الجمعيات المستفيدة طوال مسار تنفيذ مشاريعها

Articles connexes

REJOIGNEZ-NOUS


Annuaire des associations

Alternative content