Plateforme de la jeunesse
et de la societe civile
en Algérie

Bienvenu(e)s à la plateforme associative et participative Irada. Des espaces interactifs sont à votre disposition pour favoriser les discutions, partager des contenus et être informé des activités et des opportunités destinées aux acteurs de la société civile

Devenir membre

إطلاق تحتدي الابتكار لدعم المبادرات المبتكرة من قبل أصحاب المشاريع


IRADA 19.10.2021 417


اكتسبت قضية التشغيل أهمية متزايدة في الجزائر خالل العقدين الماضيين. توجد العديد من اآلليات االجتماعية لالستجابة للبطالة ودعم إنشاء الشركات وخلق الوظائف، تحت إشراف وزارة العمل والتشغيل والضمان االجتماعي بالصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، والوزارة المنتدبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاوالتية، ووزارة الصناعة بمراكز التسهيل وغيرها. من جهتها، تقوم وزارة التضامن الوطني واألسرة وقضايا المرأة بمرافقة ودعم توظيف الشباب وخاصة النساء الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر .)ANGEM( في الوقت الحالي، مع ظهور معالم االقتصاد االجتماعي والتضامني كمحرك اقتصادي بديل، ال سيما مع استمرار أزمة 19-COVID ،هناك احتياجات متزايدة لتكامل اقتصادي أقوى، ال سيما لرواد األعمال الشباب ورجال األعمال الطموحين. في إطار استمرار هذه اإلجراءات لتعزيز تشغيل الشباب، يتمثل الهدف من هذا المشروع "االقتصاد االجتماعي في خدمة اإلدماج االقتصادي للشباب واالبتكار االجتماعي" في المساهمة في التنمية المستدامة للجهات الفاعلة في القطاع االقتصادي واالجتماعي في الواليات الرائدة في الجزائر، من خالل تقديم بدائل للشباب من أجل تسهيل اندماجهم االجتماعي واالقتصادي من خالل بناء قدرات الجهات الفاعلة الرئيسية في تعزيز التوظيف واالقتصاد االجتماعي والتضامني للحصول على إرشادات ومشورة أكثر مالءمة باإلضافة إلى تمويل فرص األعمال لصقل رائدات األعمال الشابات وتعزيز مهاراتهن، والمساهمة بشكل مباشر في التنمية االقتصادية المحلية في واليات النعامة وخنشلة وبشار ووهران.

تحدي االبتكار هو مسابقة لألفكار و/أو الحلول المبتكرة مخصصة للنساء والشباب، وتهدف إلى االستجابة لقضايا إنمائية محددة، بحيث ال يمكن للحلول واألدوات "التقليدية" حلها.

ما هو ...االبتكار؟

يجب أن يفي االبتكار بثالثة معايير: أن يكون جذابًا ومستداماً وممكنًا. االبتكار هو إنتاج شيء جديد ومجدي تقنيًا، وقابل للتطبيق ماليًا وقابل للتكرار، مما يوفر استجابة جديدة و/أو طريقة جديدة لتلبية احتياجات أو توقعات الجمهور المستهدف على نحو مستدام في منطقة جغرافية معينة.

ما هو االقتصاد االجتماعي والتضامني؟

يعرف بأن االقتصاد االجتماعي والتضامني قطاع بديل ومكمل لالقتصاد التقليدي، حيث يقوم على أسس للمنفعة االجتماعية والبيئية، واإلدارة الديمقراطية والتشاركية، والعضوية الحرة، والربحية المحدودة، واالستدامة االقتصادية، واألهمية األكبر التي تُعطى لرأس المال البشري والتأثير االجتماعي على حساب المكسب المالي. يضع هذا النهج االنسان في مركز االهتمامات، ويهدف إلى خلق عالقات جديدة في المجتمع، كبديل مدفوع ا وأكثر اجتماعية وديمقراطية. برؤية لالقتصاد يهدف إلى أن يكون أكثر صدقً إن نطاق مجال االقتصاد االجتماعي والتضامني متعدد القطاعات، ويمكن أن يتواجد االقتصاد االجتماعي التضامني في جميع قطاعات النشاط تقريبًا بأشكال مختلفة، أي الجمعيات والتعاونيات والتعاضديا ت والمؤسسات غير الربحية والمؤسسات التجارية االجتماعية و/أو التضامنية. فهي مصدر للثروة، وتحمل اإلمكانات من حيث األنشطة والوظائف، ويمكنها أن تساهم في التنمية االقتصادية في عدة مجاالت: خلق فرص العمل، وإدماج األشخاص الضعفاء، وتقاسم الثروة، وتعزيز اإلقليم، وما إلى ذلك.

من يمكنه المشاركة؟

تحدي االبتكار موجه للنساء وأصحاب المشاريع الشباب الذين لديهم مشروع أو فكرة مشروع مبتكر على مستوى واليات بشار ونعامة وخنشلة ووهران. يمكن ألصحاب المشاريع تقديم مشروع كرواد أعمال. تكون المبادرات المدعومة كجزء من هذا التحدي لصالح المجتمع، وال سيما الشباب والنساء، المتأثرين باألزمة االجتماعية واالقتصادية الناجمة عن وباء 19-COVID ،في 04 واليات رائدة )بشار وخنشلة ووهران ونعامة(.

ما هو هدفه؟

يهدف تحدي االبتكار هذا إلى تعزيز دور النساء والشباب، بصفتهم أصحاب أفكار وحلول مبتكرة في مجال االقتصاد االجتماعي والتضامني. يجب بشكل حتمي السعي لتحقيق األهداف التالية من خالل

المبادرات المقترحة:-دعم تطوير السياحة البيئية في بشار: تتمتع والية بشار بإمكانات كبيرة للحرف المحلية والسياحة يمكن أن تولد فرص عمل ودخل لتلبية توقعات بعض الشباب والنساء في الوالية.

الهدف 1 : دعم قطاع الخدمات والسياحة في والية بشار، بحلول وأفكار مبتكرة تدعم إمكانات التنمية المستدامة، من خالل المبادرات االقتصادية واالجتماعية والتضامنية لتنمية السياحة البيئية.

دعم تطوير المنتجات البديلة ومشتقات تربية المواشي في النعامة؛ تتمتع والية النعامة بالقدرة على إنعاش االقتصاد المحلي من خالل دعم تطوير سالسل القيم لمنتجات األلبان والصوف والجلد. يوجد في الوالية عدد كبير من رؤوس الماشية، ومنتجات المواشي البديلة )الحليب والصوف واألسمدة والجلود( قليلة االستخدام. الهدف 2 :تطوير مبادرات ابتكارية واقتصادية واجتماعية وتضامنية في مجال المنتجات البديلة والمشتقة من الثروة الحيوانية في والية النعامة.

دعم التنمية الزراعية للنباتات العطرية والطبية )PAM )والتفاح في خنشلة. تتمتع والية خنشلة بإمكانات من حيث األنشطة االقتصادية المرتبط باالقتصاد االجتماعي والقطاع األولي ذو إمكانات عالية خاصة الزراعة. توجد بالفعل العديد من األنشطة المتعلقة بمجال االقتصاد االجتماعي والتضامني على مستوى الوالية، من تربية النحل والزراعة الصغيرة إلى التحويل التقليدي للتفاح والنباتات العطرية والطبية، إلخ. الهدف 3 :تطوير مبادرات مبتكرة واقتصادية واجتماعية وتضامنية في مجال تربية النحل والزراعة الصغيرة والتحويل التقليدي للتفاح والنباتات العطرية والطبية، إلخ، في خنشلة.

الزراعة شبه الحضرية والحضرية في وهران؛ تتمتع والية وهران بمساحة زراعية مفيدة كبيرة جدًا مقسمة إلى مناطق صغيرة في المناطق شبه الحضرية وأحيانًا في المناطق داخل المدن، مما يمثل إمكانات كبيرة للتنمية الزراعية. إن وجود العديد من المناطق الزراعية المحدودة في المنطقة مع سهولة الوصول الفوري إلى أساسيات الزراعة )الماء والكهرباء وما إلى ذلك( يجعل لالستثمار.

كيف؟ لكي يتم اختيارها، يجب أن تكون المبادرات:

  • مبنية على أحد األهداف 04 المذكورة أعاله؛ 
  • مبتكرة؛ 
  • قابلة للتجسيد تقنيا واقتصاديا؛ 
  • أن تكون قابلة للتكرار وقابلة للنشر إلى بيئات أخرى؛
  • قابلة للعرض على عامة الناس للسياق المحلي واالستجابة الحتياجات حالية و ُمقيمة، مع كونها قابلة للتكيف؛ 
  • مناسبةً
  • لها تأثير اجتماعي مباشر و/أو غير مباشر على المجتمع المحلي؛ 
  • مستدامة وقابلة لالستمرار من الناحية المالية على المدى الطويل وتكون فعالة مقارنة بالتكلفة؛  مستدامة، ال سيما في مواجهة القضايا البيئية واإليكولوجية؛
  • في متناول أكبر عدد ممكن من المستفيدين.

نشجع المشاركين على تصميم مبادرة تساهم نتائجها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة )ODD .) لكي يتم قبول المبادرة، يجب على صاحب)ة( أو أصحاب المشروع اإلشارة بوضوح إلى النتائج المتوقعة وأن يحددوا بأنفسهم مؤشرات النجاح التي يمكن مراجعتها في بداية المشروع مع فريق برنامج األمم المتحدة اإلنمائي.

مراحل التحدي

  1. .يجب على الراغبين في المشاركة تقديم مشروعهم كتابيًا باستخدام النموذج المقدم. يجب أن يفي المشروع المقترح بالمعايير المحددة مسبقً أدناه. سيتم إجراء االختيار األول على أساس هذه الملفات. ا لقواعد وإجراءات برنامج األمم المتحدة ا لشبكة التقييم الواردة أدناه وسيتم إجراء االختيار المسبق وفقً
  2. .سيتم تقييم المشاريع وتصنيفها وفقً اإلنمائي.
  3. .وسيتم التحقق من األهلية اإلدارية ألصحاب المشاريع. بعد ذلك، سيتم إرسال اإلخطار بقرار االختيار المسبق للمرشحين.
  4. سيستفيد المرشحون المختارون أولياًمن الدعم، لتنضج مشاريعهم من خالل التكوين في هذا المجال؛
  5. سيتم بعد ذلك دعوة المرشحين الناجحين للقيام بعرض المشروع شخصيًا أمام هيئة التحكيم. ستسمح هذه باالختيار بين المرشحين. بعد ذلك، سيتم إخطار المرشحين باختيارهم.

تراتيب التمويل

المعايير األساسية أو جماعياً

يوجه الدعم المالي الذي يقدمه برنامج األمم المتحدة اإلنمائي في إطار هذا كانوا، والذين التحدي إلى مبادرات الشركات، أو األفراد، فردياً لديهم مشروع أو فكرة مشروع على مستوى الواليات األربع: بشار، والنعامة، وخنشلة ووهران. تُشجع النساء بشكل خاص على تقديم مبادراتهن. يجب أن يكون مجال التدخل وتنفيذ أنشطة المشروع بالضرورة في واحدة أو أكثر من الواليات المذكورة أعاله.

مقدار الدعم المالي

تتراوح قيمة الدعم المالي الذي يقدمه برنامج األمم المتحدة اإلنمائي في إطار هذه الدعوة لتقديم العروض ما بين 670،045،2 دينار جزائري ويصل جزائري دينار 3،409،450 حتى 2 .

يمكن أن يغطي دعم برنامج األمم المتحدة اإلنمائي ما يصل إلى 100 ٪من التكلفة اإلجمالية للعمل )أي أن صاحب أو صاحبة المشروع غير ُمطالب بتقديم مساهمة مالية للمشروع المعروض( إذا كان هنالك اختالف، أي عندما تفوق التكلفة اإلجمالية للمشروع والمبلغ المطلوب من برنامج األمم المتحدة اإلنمائي، فيجب تمويله من خالل الموارد الخاصة لصاحب )أو أصحاب( المشروع أو الشركاء، أو من مصادر أخرى غير ميزانية برنامج األمم المتحدة اإلنمائي.

المدة الزمنية

ال يجب أن تتجاوز المدة المتوقعة للمشروع 5 أشهر. هذا يعني أنه يجب استخدام كل تمويل المشروع خالل الفترة المحددة في المشروع. سيتم منح التمويل على شكل أقساط، وفقً مصدق ا لخطة العمل ال عليها، ويجب أن يكون الصرف مبر ًرا في الوقت المحدد من أجل الحصول على القسط التالي كل مرة.

معايير األهلية

إلجراءات برنامج األمم المتحدة اإلنمائي. تحدد هذه المبادئ التوج يهية قواعد تقديم واختيار وتنفيذ اإلجراءات في إطار التحدي لطلب المقترحات، 

هلية رواد األعمال

يجب أن يستوفي رواد األعمال الذين لديهم مشروع ما الشروط التالية حتى يكونوا مؤهلين للحصول على الدعم المالي:

  • أن يكون يبلغ من العمر 18 عا ًما أو أكثر؛ ا للقانون الجزائري واألنظمة السارية، وأن يكون مسؤول بشكل مباشر
  • ملك شركة )بما في ذلك شركة فردية(، تتمتع بوضع قانوني وفقً عن إعداد وإدارة المشروع وال يقتصر على دور الوسيط.
  • االستقاللية عن األحزاب / الحركات السياسية )رائد األعمال وشركته(؛ بالمركز الوطني للسجل التجاري وتقديم نسخة من السجل التجاري للشركة.
  • أن يكون مسجالً
  • أن تكون تابعًا للضمان االجتماعي لغير االجراء CASNOS

حيازة مستخرج جدول الضرائب محدث تستحيل المشاركة في التحدي للشركات:

  • التي هي في حالة إفالس أو تصفية أو تسوية قضائية أو اتفاق وقائي، أو وقف النشاط، أو التي هي في وضع مماثل ناتج عن إجراء مماثل حسب القوانين الوطنية؛ ُعلن أنهن في حالة تقصير جسيم في التنفيذ بسبب
  • في إطار عقد مع برنامج األمم المتحدة اإلنمائي أو منظمة أخرى تابعة لألمم المتحدة، أ عدم احترام التزاماتهم التعاقدية. تستحيل المشاركة في تحدي االبتكار ألصحاب المشاريع الذين في وقت تقديم الطلب وأثناء تقييمه:
  • الذين هم في وضع تضارب في المصالح؛
  • الذين قدموا بيانات كاذبة عند تقديم مبادرتهم إلى التحدي أو الذين لم يقدموا المعلومات المطلوبة لبرنامج األمم المتحدة اإلنمائي.

أهلية األنشطة

يتم تحديد أهلية األنشطة باالعتماد على الشروط التالية:

  • ال يمكن أن تكون مدة العمل أطول من مدة المشروع
  • يجب أن تندرج موضوعات العمل بالضرورة في إطار مواضيع التحدي المقدمة أعاله؛
  • يجب أن تجرى األعمال في إطار التغطية الجغرافية المحددة.

تقديم استمارة

الطلب الكاملة يجب على أصحاب المشروع تنزيل المستندات المراد ملئها باللغتين العربية أو الفرنسية على الرابط: /http://procurement-notices.undp.org

يجب أن يقدموا:

  1. السجل التجاري للشركات )نسخة من السجل التجاري، ونسخة من رقم التعريف الضريبي، وشهادة االنتساب إلى الضمان االجتماعي لغير االجراء CASNOS)؛ ا للنموذج المنشور في هذه المبادئ التوجيهية )الملحق 1 )
  2. االستمارة الكاملة وفقً
  3. الشهادة الخاصة بالوضع الضرائبي والوضع االجتماعي أو اإليصاالت األخيرة لدفع الضرائب واشتراك الضمان االجتماعي CASNOS؛
  4. تصريح مقدم الطلب )الملحق 2) ؛
  5. استمارة البائع المكتمل (Vendor Fiche (مصحوبة بنسخة من كشف الحساب المصرفي (RIB(

لى عنوان البريد اإللكتروني التالي: procurement.project.dz@undp.org

يجب أن يكون موضوع البريد اإللكتروني المرسل: " ALG2021/ESS/PNUD InnovationChallenge."

يجب تقديم الوثائق الداعمة المطلوبة في شكل نسخة ممسوحة ضوئيا بتنسيق PDF( تظهر بوضوح الطوابع القانونية والتوقيعات والتواريخ( من الوثائق األصلية.

مالحظة: يرفض أي طلب يتم إرساله بوسائل أخرى )على سبيل المثال عن طريق الفاكس أو البريد( أو في عنوان آخر غير العنوان المشار إليه أعاله.

 

Plus de détails

Opportunités connexes