Plateforme de la jeunesse
et de la societe civile
en Algérie

Bienvenu(e)s à la plateforme associative et participative Irada. Des espaces interactifs sont à votre disposition pour favoriser les discutions, partager des contenus et être informé des activités et des opportunités destinées aux acteurs de la société civile

Devenir membre

دعوة مفتوحة للمشاركة في المخيم التدريبي " قادة حوار المتوسط " بإسبانيا


IRADA 01.10.2021 1552


هل أنت مهتم بتطوير أدوات التفكير النقدي في منطقة المتوسط؟ هل ترغب في تعزيز مهاراتك القيادية النشطة في هذا المجال؟ هل تملك فكرة مشروع من الممكن تنفيذها ضمن إطار عمل إقليمي مشترك؟

قادة حوار المتوسط الهدف من برنامج " قادة حوار المتوسط" هو تعزيز مهارات التعبئة والمناصرة وقدرات التواصل والتشبيك بين القادة الشباب ومنظماتهم في المنطقة. سيتم جمع القادة الشباب الملتزمين بمعالجة التحديات الخاصة ذات األهمية اإلقليمية من أجل مشاركة ممارساتهم، وبناء مساحات من التعاون فيما بينهم، باإلضافة إلى تطوير اإلجراءات المحلية ضمن إطار عمل إقليمي متماسك. برنامج "قادة حوار المتوسط" ُموجه في األساس إلى القادة الشباب المحتملين للعمل في إطار ثالثة مجاالت مواضيعية يتم اإلعالن عنها في كل مرة عبر دعوات مفتوحة للمهتمين

  • -تمت الدعوة 1 ) لـ "قادة حوار المتوسط" في جانفي/ يناير 2020 ،بالتركيز على موضوع معالجة التحديات البيئية في منطقة البحر األبيض المتوسط.
  • في الدعوة )3 )لبرنامج قادة حوار المتوسط، نواصل البحث عن القادة الشباب الملتزمين بمعالجة تحدياتتمت
  • الدعوة 2 ) في أكتوبر 2020 ،بالتركيز على "ريادة األعمال من أجل االقتصاد االجتماعي والتضامني" منطقة البحر األبيض المتوسط خارج الحدود الوطنية وذلك في إطار تطوير الشبكات اإلقليمية، وبناء المهارات المتبادلة، وتعزيز المناصرة، وبناء قنوات التعاون، والتعبئة والحشد لمجتمعاتهم، وتطوير إجراءات محلية ضمن إطار عمل إقليمي مشترك. وسيكون الموضوع الذي سيركز عليه اإلصدار الثالث من البرنامج يتمثل في: "تطوير أدوات التفكير النقدي

محتويات برنامج قادة حوار المتوسط يتكون برنامج قادة حوار المتوسط من أربع مكونات:

  • المشاركة في المخيم التدريبي
  • تنفيذ نشاط مشترك
  • إتاحة الوصول إلى فرص أخرى من خالل "صندوق التنقل"
  • االنضمام إلى شبكة خريجي البرنامج

الدعوة 3 :تطوير أدوات التفكير النقدي

يركز الإصدار الثالث من برنامج "القادة الشباب لحوار المتوسط" على تطوير مهارات التفكير النقدي اء على الأدلة والقيم العالمية. والقدرة على تطوير المهارات التحليلية والتطوير المفاهيمي بنا

نُعايش حاليا سياقا تدفع فيه الأيديولوجيات القائمة على الهوية القومية أو العرقية، أو الحركات الدينية أو الظلم الاجتماعي اقتصاديي الهيكلي الشباب إلى العنف واليأس والتعصب. من هنا يسعي برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة في المساهمة في توفير المهارات والعمل على إظهار وجهات النظر المتعددة، ، فضاال لتعزيز قدرة الشباب على إبعاد أنفسهم عن التطرف، وعرض إمكانياتهم في فهم الحقائق بعقل نقدي عن فهم أنظمة القوة. اء يمكن فهم التفكير النقدي على كونه عملية تفكير ُمدركة و ُموجهة منطقياا، تتميز باالنفتا العقلي والتقييم بنا على الحجج المبررة، االستعداد للمراجعة النقدية لألفكار والمعتقدات، وكذلك إبداء االحترام إزاء آراء اآلخرين وبما يحفظ كرامة اإلنسان. ينطوي التفكير النقدي على التفكير المنطقي والبصيرة، التعاطف متقب لطرق التفكير البديلة، وذلك في طريق أن اال اإلنساني، بما يؤدي بالمفكر إلى أن يكون واسع األفق، و يصبح شخ اصا مستني ارا. وما يفرضه هذه الطريقة من التفكير القيام بفحص مصداقية مصادر المعلومات، وأن ال يتقبل كل شيء دون تمحيص.

سيجتمع في هذا النشاط قادة شباب من دول الجوار الجنوبي واالتحاد األوروبي )1 )الملتزمين بمعالجة التحديات الفكرية، )2 )والمستعدين لمشاركة الخبرات والممارسات، وبناء قنوات تعاون فيما بينهم، وأي اضا )3 )تطوير الإجراءات المحلية بطريقة شاملة وضمن إطار عمل إقليمي متماسك. إلى جانب ذلك يجب أن ينخرط المشاركون في مجالات مثل البحث األكاديمي، األنشطة التعليمية واألنشطة الجمعية، التفكير الفلسفي، المبادرات الكونية، العمل من أجل الحد من الأفكار النمطية وخطاب الكراهيَة، المبادرات الشعبية لمكافحة التطرف، التدريب على المشاركة االجتماعية والسياسية، مشاريع التعبير اإلبداعي للشباب، أو فحص الحقائق والتقييم القائم على األدلة.

األهداف العامة

تمكين مجموعات الشباب للمساهمة في بناء مجتمعات أكثر مرونة من خالل )1 )فهم المقصود بـ "التفكير النقدي" والمناقشات العميقة لتطبيقات التفكير النقدي في حياة الشباب )2 )تعلم تحديد الخطوط العريضة لإلجراءات العملية التدريجية الستهداف مشكلة أو حاجة ما، تطوير األسئلة، جمع وتقييم وتحليل المعلومات باستخدام مجموعة متنوعة من المنهجيات )3 )منحهم صوتاا في المجال العام لبناء مجتمعات أكثر مرونة واالرتباط مع أنظمة القيم والقواعد االجتماعية بطرق غير تمييزية وغير نزاعية.

األهداف الخاصة

  • تعرف على المساهمة الفلسفية في التفكير النقدي
  • اكتساب مهارات واستراتيجيات التفكير النقدي التخاذ قرارات أفضل
  • إتقان تقنيات إعادة صياغة المشكلة
  • تنمية التعاطف والشعور بالكرامة في عالقات الناس
  • تعلم اإلبداع كعنصر مكون لمبادرات التفكير النقدي
  • تطوير مهارات اتخاذ القرار
  • تعلم كيفية التعامل بإيجابية مع التحيزات واألحكام المسبقة

المخيم التدريبي

سيشارك ما ال يقل عن 25 من القادة الشباب المختارين في فعاليات المخيم التدريبي الخاص بقادة حوار المتوسط على امتداد 5 أيام والذي سيتم تنظيمه في إسبانيا، خالل شهر جانفي/ يناير 2022( سيتم تعيين الفترة المحددة في مرحلة الحقة(.

هيكل المخيم التدريبي

سيكون الهيكل األساسي لمخيم التدريب على النحو التالي:

  1. دورة تدريبية في التفكير النقدي والمواضيع ذات الصلة
  2. زيارات دراسية للمنظمات والمشاريع المحلية التي تعمل في مشاريع لتعزيز التفكير النقدي.
  3. نقاش عام مع مفكرين، علماء تربويين وعلماء اجتماع، لمناقشة ما هو على المحك في المنطقة فيما يتعلق بتنمية التفكير النقدي ومنع تطرف الشباب
  4. تصميم عمل مشترك: مناقشة واختيار أفضل شكل والذي سيتم تطويره كعمل مشترك والحصول على اإلرشادات ذات الصلة.

ستتناول الدورة التدريبية الموضوعات اإلرشادية التالية:

  • معرفة المهارات الفلسفية والتعليمية للتفكير النقدي
  • تقنيات حل المشكالت واتخاذ القرار: التعاطف، الشمولية، وتبادل األفكار البناء
  • األحكام المسبقة والتصورات: النوع االجتماعي، التنوع، اإلنصاف والشمول
  • بناء القدرة على الصمود: السعي لتحقيق العدالة، وتطبيق القواعد االجتماعية بطرق غير نزاعية وغير تمييزية

سيُطبق البرنامج التدريبي مبادئ اإلدارة البيئية والمسؤولية االجتماعية. وسيديره خبيران على المدى القصير يعينهما فريق حوار المتوسط: خبير رئيسي وميسر مجموعة مبتدئ.

معلومات عملية

يتحمل برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة تكاليف السفر، اإلقامة، رسوم التأشيرة واختبارات PCR باإلضافة إلى الوجبات اليومية. اللغات المستخدمة في اجتماع المخيم التدريبي هي اإلنجليزية، العربية والفرنسية. سيتم توفير الترجمة من / وإلى العربية، إذا لزم األمر

من يمكنه التقدم بطلب؟

يجب على المرشحين المتقدمين بطلبات عبر هذه الدعوة أن:

  • يتراو عمرهم بين 18 و 36 عا اما
  • يكونوا مواطنين منتمين للفضاء األورومتوسطي ) 2 )
  • يشاركوا بنشاط في مجتمعاتهم مع إثبات تأثيرهم على أرض الواقع
  • يكونوا جز اءا من منظمة يمكنها، على األقل، إدارة العمليات الصغيرة
  • يكونوا قادرين على تصور اقترا عمل مشترك لمناقشته في المخيم التدريبي

المدعوون لتقديم ترشيحاتهم، قائمة غير حصرية هم :

  • الناشطون الشباب المنخرطون في تطوير أدوات التفكير النقدي
  • النشطاء الشباب الراغبون في تطوير مهاراتهم في التقييم وخلق حلول فعالة للمشاكل في مجتمعاتهم
  • القادة الشباب الذين يرغبون في فهم تأثير أفعالهم داخل مؤسساتهم وتمكين مجموعاتهم المستهدفة
  • الفالسفة أو العلماء الذين يعملون على العقليات الثقافية، التنوير البشري أو أنظمة القيم مقابل القواعد االجتماعية
  • الباحثون والممارسون الذين يعملون في سياقات اجتماعية صعبة، مهمشة أو متطرفة
  • رواد األعمال الشباب الراغبون في تحسين نشاطهم من خالل تعلم كيفية طر األسئلة الصحيحة والتفكير خارج الصندوق.
  • السياسيون والمدراء الشباب الراغبون في تعلم كيفية التفكير بشكل مستقل دون إصدار أحكام ودون تحيزات، إضافة إلى التنبؤ بأنماط السلوك والعمليات.

عملية تقديم الطلب

سيحتاج المتقدمون إلى ملء نموذج الطلب عبر اإلنترنت، حيث يجب عليهم:

  1. تضمين اقترا لعمل مشترك يتعلق بأدوات التفكير النقدي. 
  2. تحميل السيرة الذاتية وخطاب التوصية.
  3. الموعد النهائي لتقديم الطلبات:22 أكتوبر 2021 ،الساعة 00:16 بتوقيت وسط أوروبا سيتم قبول الطلبات الكاملة فقط )بما في ذلك نموذج الطلب إضافة إلى اقترا العمل المشترك، السيرة الذاتية وأيضا خطاب التوصية(.
  4. إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص طلبك، يرجى الكتابة إلى com.particip@bensalah.hela قبل 15 أكتوبر 2021.

Plus de détails

Opportunités connexes